الدولية تختتم العام 2023 بتنظيم اليوم العلمي السنوي للجامعة

شهدت أروقة الجامعة اليوم السبت الثلاثين من ديسمبر 2023 ، فعاليات اليوم العلمي السنوي الرابع للجامعة، بحضور السيد رئيس الجامعة والسيدة وكيل الجامعة للبحوث والاستشارات و عدد من القيادات وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية ، بالإضافة إلى طلبة الجامعة، اسُتهل اليوم العلمي بكلمة للأستاذ الدكتور محمد سعد أمبارك رئيس الجامعة. جاء في مطلعها : مهمتنا في الجامعة الدولية أن تكون الأبحاث رصينة، وتنتج معرفةً، وتسهم في تطوير المجتمع .فكثير من الأبحاث المتداولة تحاكي المنهجية نفسها ، التي استُخدمت من قبل في بيئات أخرى، وهي قد تفيد في الاستحقاقات البحثية، لكنها من الناحية الواقعية لا تخدم مجتمعها ولا تشكّل إسهاماً إيجابياً في بيئتها . وهذا لايسهم في الوصول للتطور المنشود ،الذي لايتحقق سوى من خلال جهود بحثية مبتكرة ذات علاقة بالمجتمع وحل مشكلاته.

أضاف السيد رئيس الجامعة نحن بحاجة لبحث علمي مرشَّد ومفيد. فهذه الجامعة حرصت منذ إنشائها على تخصيص ميزانية للبحث العلمي والتركيز على مهمة التعلُّم الذاتي المرشّد، الذي من ركائزه الاعتماد على البحوث في التعلّم . تهيئةً لأن يكون الطلاب بُحَّاثاً في المستقبل . وأكّد رئيس الجامعة أن التركيز على جانب البحوث والاستشارات ،هو للوصول لإنتاج المعرفة الذي يبدأ من إدارة المعرفة ،والانتقال من مرحلة استهلاك المعرفة وتجاوز هذه الوضعية لإنتاج المعرفة. والتعويل على العقول الوطنية. واختتم رئيس الجامعة بالقول :المشكلة ليست في العقول الليبية التي تثبت جدارتها وتفوقها حين يتاح لها المناخ والإمكانات في الخارج ، وإنما المشكلة في النظام السائد . في المؤسسات التي لا تعي قيمة البحث العلمي ،بل تتغول على مخصصاته وتوجهها إلى بنود إنفاق غير مُجدٍ واستهلاك..

عد ذلك كانت كلمة السيدة د. سالمة بوخطوة وكيل البحوث والاستشارات وتناولت في كلمتها ، أهم الخطوات التي اتخذتها الجامعة لتعزيز الإنتاج البحثي فيها، مشيرةً إلى أن اليوم العلمي السنوي بنسخته الحالية سيشهد تطوراً في العام القادم.وأثنت السيدة الوكيل على الجهود المميزة التي تُبذل بشكل دائم من أعضاء فريق وكالة البحوث والاستشارات.

بدأت بعد ذلك فعاليات الجلسة العلمية الأولى التي ابتدأها أ.د. فرج الصلابي عضو هيئة التدريس بجامعة الإمارات العربية المتحدة . حيث حملت محاضرته التي قدَّمها عبر تقنية الزووم عنوان " Connected Care: How Cyber-Physical Systems and Federated Machine Learning Are Shaping the Healthcare Landscape

ليعقبه بعد ذلك د. محمد ناجح عضو هيئة التدريس بكلية العلوم الطبية التطبيقة الذي قدَّم محاضرةً بعنوان " البحث العلمي وتحديات تحقيق أهداف التنمية المستدامة في العالم العربي" . ليقدم بعد ذلك أ.د. رفيق المهدوي مدير عملية البحوث بالجامعة محاضرةً بعنوان " Research Priority Setting at LIMU Past and Future.

لتختتم الجلسة العلمية بمحاضرة لمدير مركز البحوث والاستشارات بالجامعة أ.د. سليمان الشريف بعنوان " Predatory Journals and Publishing

وفي ختام الحفل تمَّ تكريم الطلاب المتميزين في البحث العلمي على مستوى الكليات بجوائز مالية، بالإضافة لتكريم صاحب أفضل بحث على مستوى الجامعة لعام 2023.

Scroll to Top